من أنا

جدليه المواقع السوداء الصديقة للبيئة




في دراسة أجراها روبنسون وآخرون عام 2002م على شاشات الحاسب توصل إلى نتيجة مفادها أن الشاشات تستهلك طاقة أكبر لعرض اللون الأبيض (أو الإضاءة) من لو استخدمت الشاشة السوداء أو الألوان القاتمة لذلك. وقد أثارت نتائج هذه الدراسة الكثير من اللغط في مواقع الويب ما بين مؤيد ومعارض، مما حدا بالكثير إلى اتخاذ الألوان الغامقة خلفية لمواقعهم.
فموقع مثل موقع (blackle.com) والذي هو عبارة عن محرك بحث مبني على محرك قوقل، علل سبب استخدامه للخلفية السوداء وذلك للحد من الطاقة المهدرة من شاشات زوار محرك قوقل. وقد استند الموقع في ذلك إلى معلومة نشرتها مدونة (ecoiron) عام 2007م عن استهلاك صفحة محرك البحث قوقل للطاقة، حيث ذكر أنه إذا تم تغيير صفحة محرك قوقل ذات اللون الأبيض إلى اللون الأسود فإنه سيتم توفير 750 ميقاواط من الطاقة في السنة. هذا بالنسبة لقوقل ولكن ماذا عن بقية المواقع على الويب؟!
بناء على هذا الجدل القائم منذ ذلك الحين حول فاعلية هذه الدراسة والتي كانت تتحدث عن الشاشات القديمة (CRT)، ردت قوقل في مدونتها حول هذا الاعتقاد بقولها “أن جعل الصفحة الرئيسية لقوقل سوداء لن يخفض استهلاك الطاقة. بل على العكس من ذلك، فإن عرض اللون الأسود قد يزيد في الواقع من استخدام الطاقة وخاصة في الشاشات المسطحة والمتوفرة لدى الكثير حاليا.” كما فند آخرون هذه المزاعم بذكرهم أن جعل خلفية صفحات الويب سوداء سيؤثر سلبا في سهولة القراءة.

إلا أنه وحتى يومنا هذا لا يزال هناك من يؤيد بأن الألوان الغامقة تقلل من استهلاك الطاقة في مواقع الويب، وهذا ما دفع بموقع مثل (tutkiun) إلى طرح فكرة (حافظة شاشة للمواقع) تستخدم الجافا سكريبت لضبط الموقع برمجيا بحيث تخبت إضاءته عند عدم تصفحه.
ختاما وبعيدا عن كل هذا الجدل القائم، هناك طرق معروفة للتقليل من هدر الطاقة في أجهزة الحاسب، منها تخفيف سطوع الشاشة وضبط إعداداتها من لوحة التحكم، وأيضا إسبات الجهاز في حال عدم العمل عليه، فإذا اتبعنا هذه الإرشادات البسيطة سنتمكن من توفير الكثير من الطاقة بدلا من وضع اللوم على لون الخلفية.

1 التعليقات:

ذئب الظلام يقول...

معلومة جميلة وغريبة اول مرة اسمع بهذا الشيء تسلم ايدك على طرح الموضوع الرائع مدونتي باللون الاسود :)

إرسال تعليق